جود الرسول عليه الصلاة والسلام
المشرف: manoosh
-
- عضو نشيط
- مشاركات: 39
- اشترك في: الجمعة يناير 23, 2009 2:43
جود الرسول عليه الصلاة والسلام
يمكن تستغربو لماذا وضعت هذا الموضوع هنا لكن احببت أن أقدم جود النبي بأسلوب بياني للشيخ علي القرني بمحاضرة عنوانها
جوده ما جوده جود تود الدراري أنها قمم فيه وترجو الثريا أنها وادي كالكوكب الأزهر ، رضابه شهد وعرفه عنبر رياه من ورد وريقه كوثر. له الشمس خدن والنجوم ولائد له الدر لفظ والدراري قلائد له من براهين القرآن شواهد له الفضل ورد والمعالي موارد .
والذي أنزل الكتاب وأجرى السحاب وهزم الأحزاب وسبب الأسباب ما دب ودرج على التراب أندى كفاً ولا أسخا يداً ولا أجود نفساً من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فجوده الجود لا جود يقاس به ومن يقيس بنشر المسك حلتيتا
لوفاخرته الطباق السبع لانتكست وعاد كوكبها الدري مبكوتا
فعليه الله صلى وعليه الله سلم
كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس تطرب الأنفس من ذكر نداه طرب الإبل على لحن الحداء عطاياه أشباه السحاب تسوقها مواعيد صدق كالرياح اللواقح يؤثر المحتاج على نفسه ينوع في عطاءه يقترض الشئ فيرد أكثره أكثر منه يشتري الشئ فيعطي أكثر من ثمنه لا يستكثر شيئا أعطاه الله ولا يستقله سروره بما يعطيه أعظم من سرور الآخذ بما يأخذه من خالطه وصحبه و رأى هديه لا يملك نفسه من الندى والسماحة.
نبدأ بأول شواهد من جود النبي:
1- كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس تراهُ إذا ما جئتهُ متهلّلاً كأنك تعطيهِ الّذي أنت سائلُهْ
جاد بطلاقةِ وجهه وابتسامته الهادئة فما أحدٌ أكثرُ تبسُّماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نقلَ عنه أصحابهُ ( وتبسُّمُكَ في وجهِ أخيك صدقة ) ذاك مقالُهْ :
فلو مجّ في الماء من بسمتهْ لأصبح مثل الفرات الزُّعاقُ
2- كان صلَّى الله عليه وسلَّم أجود النَّاس لهُ يدُ كمثالِ السحب من كرمِ وقاصدُ البحرِ لا يرجوا الهراميتَ
هجمَ الأعرابُ عليه يسألونهُ بأُسلوبٍ فوضوي في عودتهِ من حنينْ حتّى ألجئوه إلى شجرةٍ خطفت ردائهْ فأعلن
الجود وما أسر وابتدأ وأخبر وأظهر وأظمر و حلّى المعمّى ووضّح الإسم والمسمّى وعدّل وقوّم وصنّف
الأسماء والأفعال وبوّب الظرف والحال وبنى وأعرب ووصل ولم يقطع وثنّى وجمع
وقال: ( ردّوا عليّ ردائي , فو الّذي نفسُ محمّدٍ بيده لو كان عندي عدد هذهِ العظاة نعماً لقسمتهُ بينكم ثمّ لا تجدوني بخيلاً ولا جباناٍ ولا كذوبا ) .
تلكَ الصفاتُ لغيرِهِ لم تذكري وهي الشفاءُ لسامعٍ ولمبصري
لمّ اعتلا شرفاً توالا سيبُهُ والمزْنُ مالم يرتفع لم يمطري
فعليه الله صلّى وعليهِ الله سلّم
3- لقد كان جوده عن كرم في طبعه وسماحة في نفسه مع ثقة في سعة خزائن ربه .
روى الإمام مسلم عن أنس رضي الله عنه قال : (ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيئاً إلى أعطاه ). جاءه رجل يسأله فأعطاه غنماً بين جبلين فوقف الرجل أمام صورة من كرم عظيم ملكت عليه لبه وذهبت بإعجابه فرجع إلى قومه يقول : يا قوم : أسلموا فإن محمداً يعطي عطاء لا يخشى الفاقة .
ونادى الناس بعضهم لبعض لفرط الجود حي على الفلاح.
أعطى صفوان مائة من الإبل ثم مائة ثم مائة . أعطى عطايا أخجلت ذو الحدين إذ ملأت رحب الفضاء من النعم.
ادرك صلى الله عليه وسلم أن في الدنيا أقواماً يقادون إلى الحق من بطونهم لا من عقولهم فقادهم ما يحبون إلى ما يحب الله ولم يزل في ذلك حتى خالط الإيمان بشاشة قلوبهم فوكلهم إلى الله.
وصفوان شاهد غير متهم يقول : والله لقد أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعطاني وإنه لأبغض الناس إلي فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إلي.
فلي مهجة أشربت حبه وقلب أقر له بالولاء.
تبدل بغضه حبا وبعده قربا، استحال إنسانا بعد أن كان ثعبانا، وصار حبيبا بعد أن كان ذيبا، أصبح لا يرى في الدنيا غير محمد ودين محمد وخلق محمد صلى الله وسلم على نبينا محمد
4-الجود من اسمه وفعله وحرفه يأتلف وأحمد جوده ثابت لا ينصرف
راء كرمه تفخم ومنادى جوده لا يرخم
صوت لسانه نعم وصوت بنانه نعم
مثل عليا أضاءت للورى سبل العلياء في الليل الغداب .
ما قال لا مذ كان إلا قوله عند الشهادة لا إله سواه .
يقول جابر: (ما سئل النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً قط فقال لا). إن وجد جاد وإذا جاد أعاد ، وإن لم يجد وعد ولا يخلف الميعاد
وإذا تصرف فعله في جامد ما خاف بعد تصرف أن يجمدا
فعليه الله صلى وعليه الله سلم
5- كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس يحدث عن جوده المشرقان وتروي جلالته المغربان روى البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : أن امرأة جاءت تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ببردة منسوجة فقالت يا رسول الله إني نسجت هذه بيدي لأكسوكها) يا لها من مؤمنة تريد ان تنعم برؤية من هو احب عليها من نفسها وهو يلبس هذه البردة التي صبرت على نفسها أياماً وأياماً وحالها:
ذاك الحبيب له حبي أقر به لحمي وعظمي وأعصابي وأعراقي .
وكان لها ما أرادت ، أخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجاً لها وخرج إلينا وإنها لإزاره حال سهل يلوح لي في الحال من وجهه بشر ميادين الندى والسماح
تالله ما شمت له بارقا إلا ولاح الجود من حيث لاح .
جسها ومسها رجل من القوم ثم قال يا رسول الله إكسونيها ما أحسنها فقال صلى الله عليه وسلم : (نعم)
ولا يقول نعم يوما فيتبعها منعا ولو ذهبت بالمال والولد
جلس النبي صلى الله عليه وسلم ما شاء الله في ذلك المجلس ثم رجع فطواها وأرسل بها إليه .
ولو لم يكن في كفه غير روحه لجاد بها فليتق الله سائله
اغتاظ الصحابة من فعل هذا الرجل وزجروه وأنبوه وقالوا ما احسنت سألته إياها وقد عرفت أنه لايرد سائله ، فبين الرجل أنه محب يطلبها لا ليلبسها ولكن لينعم بها في قبره يوم يموت فقال والله ما سألتها لألبسها وإنما لتكون كفني يوم أموت
قال سهل فكانت كفنه يوم مات.
فإلى جوار الأكرمين يحفهم ويحفه الرضوان والإستبرق.
فعليه الله صلى وعليه الله سلم
كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس .. عوائده ألا يخيب سائلاً فيا حبذا في الناس هذي العوائد. جواد عشق الفضل ، وعادى خلق البخل وأحيا مهج البذل، فما حاتم في الجود ولا معن له مثل.
فهذه شواهد بسيطة من جوده صلى الله عليه وسلم آمل أن تعجبكم بأسلوب الشيخ الرائع
صلى عليه الإله ما صدحت على فنن مطوقة الحمام السجع.
صلى عليه الله ما هب الصبا وما غرد الورق على ذرى الربا
صلى عليه الله ما أزكاه في الرسل الكرام وأطيبــــــــــــــا
صلوا على المختار فهو شفيعكم في يوم يبعث كل طفل أشيبا
يا رب صل على النبي المصطفى ما اهتزت الأثلان من نفس الصبا
بالله يا متلذذين بذكره صلوا عليه فما أحق وأوجبا
الرضاب المعسول في جود الرسول
جوده ما جوده جود تود الدراري أنها قمم فيه وترجو الثريا أنها وادي كالكوكب الأزهر ، رضابه شهد وعرفه عنبر رياه من ورد وريقه كوثر. له الشمس خدن والنجوم ولائد له الدر لفظ والدراري قلائد له من براهين القرآن شواهد له الفضل ورد والمعالي موارد .
والذي أنزل الكتاب وأجرى السحاب وهزم الأحزاب وسبب الأسباب ما دب ودرج على التراب أندى كفاً ولا أسخا يداً ولا أجود نفساً من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فجوده الجود لا جود يقاس به ومن يقيس بنشر المسك حلتيتا
لوفاخرته الطباق السبع لانتكست وعاد كوكبها الدري مبكوتا
فعليه الله صلى وعليه الله سلم
كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس تطرب الأنفس من ذكر نداه طرب الإبل على لحن الحداء عطاياه أشباه السحاب تسوقها مواعيد صدق كالرياح اللواقح يؤثر المحتاج على نفسه ينوع في عطاءه يقترض الشئ فيرد أكثره أكثر منه يشتري الشئ فيعطي أكثر من ثمنه لا يستكثر شيئا أعطاه الله ولا يستقله سروره بما يعطيه أعظم من سرور الآخذ بما يأخذه من خالطه وصحبه و رأى هديه لا يملك نفسه من الندى والسماحة.
نبدأ بأول شواهد من جود النبي:
1- كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس تراهُ إذا ما جئتهُ متهلّلاً كأنك تعطيهِ الّذي أنت سائلُهْ
جاد بطلاقةِ وجهه وابتسامته الهادئة فما أحدٌ أكثرُ تبسُّماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نقلَ عنه أصحابهُ ( وتبسُّمُكَ في وجهِ أخيك صدقة ) ذاك مقالُهْ :
فلو مجّ في الماء من بسمتهْ لأصبح مثل الفرات الزُّعاقُ
2- كان صلَّى الله عليه وسلَّم أجود النَّاس لهُ يدُ كمثالِ السحب من كرمِ وقاصدُ البحرِ لا يرجوا الهراميتَ
هجمَ الأعرابُ عليه يسألونهُ بأُسلوبٍ فوضوي في عودتهِ من حنينْ حتّى ألجئوه إلى شجرةٍ خطفت ردائهْ فأعلن
الجود وما أسر وابتدأ وأخبر وأظهر وأظمر و حلّى المعمّى ووضّح الإسم والمسمّى وعدّل وقوّم وصنّف
الأسماء والأفعال وبوّب الظرف والحال وبنى وأعرب ووصل ولم يقطع وثنّى وجمع
وقال: ( ردّوا عليّ ردائي , فو الّذي نفسُ محمّدٍ بيده لو كان عندي عدد هذهِ العظاة نعماً لقسمتهُ بينكم ثمّ لا تجدوني بخيلاً ولا جباناٍ ولا كذوبا ) .
تلكَ الصفاتُ لغيرِهِ لم تذكري وهي الشفاءُ لسامعٍ ولمبصري
لمّ اعتلا شرفاً توالا سيبُهُ والمزْنُ مالم يرتفع لم يمطري
فعليه الله صلّى وعليهِ الله سلّم
3- لقد كان جوده عن كرم في طبعه وسماحة في نفسه مع ثقة في سعة خزائن ربه .
روى الإمام مسلم عن أنس رضي الله عنه قال : (ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيئاً إلى أعطاه ). جاءه رجل يسأله فأعطاه غنماً بين جبلين فوقف الرجل أمام صورة من كرم عظيم ملكت عليه لبه وذهبت بإعجابه فرجع إلى قومه يقول : يا قوم : أسلموا فإن محمداً يعطي عطاء لا يخشى الفاقة .
ونادى الناس بعضهم لبعض لفرط الجود حي على الفلاح.
أعطى صفوان مائة من الإبل ثم مائة ثم مائة . أعطى عطايا أخجلت ذو الحدين إذ ملأت رحب الفضاء من النعم.
ادرك صلى الله عليه وسلم أن في الدنيا أقواماً يقادون إلى الحق من بطونهم لا من عقولهم فقادهم ما يحبون إلى ما يحب الله ولم يزل في ذلك حتى خالط الإيمان بشاشة قلوبهم فوكلهم إلى الله.
وصفوان شاهد غير متهم يقول : والله لقد أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعطاني وإنه لأبغض الناس إلي فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إلي.
فلي مهجة أشربت حبه وقلب أقر له بالولاء.
تبدل بغضه حبا وبعده قربا، استحال إنسانا بعد أن كان ثعبانا، وصار حبيبا بعد أن كان ذيبا، أصبح لا يرى في الدنيا غير محمد ودين محمد وخلق محمد صلى الله وسلم على نبينا محمد
4-الجود من اسمه وفعله وحرفه يأتلف وأحمد جوده ثابت لا ينصرف
راء كرمه تفخم ومنادى جوده لا يرخم
صوت لسانه نعم وصوت بنانه نعم
مثل عليا أضاءت للورى سبل العلياء في الليل الغداب .
ما قال لا مذ كان إلا قوله عند الشهادة لا إله سواه .
يقول جابر: (ما سئل النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً قط فقال لا). إن وجد جاد وإذا جاد أعاد ، وإن لم يجد وعد ولا يخلف الميعاد
وإذا تصرف فعله في جامد ما خاف بعد تصرف أن يجمدا
فعليه الله صلى وعليه الله سلم
5- كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس يحدث عن جوده المشرقان وتروي جلالته المغربان روى البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : أن امرأة جاءت تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ببردة منسوجة فقالت يا رسول الله إني نسجت هذه بيدي لأكسوكها) يا لها من مؤمنة تريد ان تنعم برؤية من هو احب عليها من نفسها وهو يلبس هذه البردة التي صبرت على نفسها أياماً وأياماً وحالها:
ذاك الحبيب له حبي أقر به لحمي وعظمي وأعصابي وأعراقي .
وكان لها ما أرادت ، أخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجاً لها وخرج إلينا وإنها لإزاره حال سهل يلوح لي في الحال من وجهه بشر ميادين الندى والسماح
تالله ما شمت له بارقا إلا ولاح الجود من حيث لاح .
جسها ومسها رجل من القوم ثم قال يا رسول الله إكسونيها ما أحسنها فقال صلى الله عليه وسلم : (نعم)
ولا يقول نعم يوما فيتبعها منعا ولو ذهبت بالمال والولد
جلس النبي صلى الله عليه وسلم ما شاء الله في ذلك المجلس ثم رجع فطواها وأرسل بها إليه .
ولو لم يكن في كفه غير روحه لجاد بها فليتق الله سائله
اغتاظ الصحابة من فعل هذا الرجل وزجروه وأنبوه وقالوا ما احسنت سألته إياها وقد عرفت أنه لايرد سائله ، فبين الرجل أنه محب يطلبها لا ليلبسها ولكن لينعم بها في قبره يوم يموت فقال والله ما سألتها لألبسها وإنما لتكون كفني يوم أموت
قال سهل فكانت كفنه يوم مات.
فإلى جوار الأكرمين يحفهم ويحفه الرضوان والإستبرق.
فعليه الله صلى وعليه الله سلم
كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس .. عوائده ألا يخيب سائلاً فيا حبذا في الناس هذي العوائد. جواد عشق الفضل ، وعادى خلق البخل وأحيا مهج البذل، فما حاتم في الجود ولا معن له مثل.
فهذه شواهد بسيطة من جوده صلى الله عليه وسلم آمل أن تعجبكم بأسلوب الشيخ الرائع
صلى عليه الإله ما صدحت على فنن مطوقة الحمام السجع.
صلى عليه الله ما هب الصبا وما غرد الورق على ذرى الربا
صلى عليه الله ما أزكاه في الرسل الكرام وأطيبــــــــــــــا
صلوا على المختار فهو شفيعكم في يوم يبعث كل طفل أشيبا
يا رب صل على النبي المصطفى ما اهتزت الأثلان من نفس الصبا
بالله يا متلذذين بذكره صلوا عليه فما أحق وأوجبا
- فراشة الأردن
- صديق المنتدى
- مشاركات: 7088
- اشترك في: السبت يناير 03, 2009 1:41
-
- عضو نشيط
- مشاركات: 39
- اشترك في: الجمعة يناير 23, 2009 2:43
Re: جود الرسول عليه الصلاة والسلام
مشكورة عالمرور
- نور البلقاء
- صديق المنتدى
- مشاركات: 2476
- اشترك في: الأحد فبراير 01, 2009 8:23
- مكان: الاردن_ جميع انحاء الاردن(جنوب ووسوط وشمال)
Re: جود الرسول عليه الصلاة والسلام
فراشة الأردن كتب:
شكرا الموضوع حلو ما توقعت حدى يكتبه
-
- عضو نشيط
- مشاركات: 39
- اشترك في: الجمعة يناير 23, 2009 2:43
Re: جود الرسول عليه الصلاة والسلام
عفوااااااااا
وشكرا على مرورك
وشكرا على مرورك
- بنت الأردن
- صديق المنتدى
- مشاركات: 2320
- اشترك في: الخميس أكتوبر 02, 2008 4:54
- مكان: عمان
Re: جود الرسول عليه الصلاة والسلام
ما شاء الله ...بارك الله فيك على هذا الطرح الراقي للدكتور عائض القرني و الذي نرجو من الله العلي القدير أن يكثر من أمثاله في أمتنا ...
مشكور أخي الكريم.
مشكور أخي الكريم.
Re: جود الرسول عليه الصلاة والسلام
جزاك الله خيرا
-
- عضو نشيط
- مشاركات: 39
- اشترك في: الجمعة يناير 23, 2009 2:43
Re: جود الرسول عليه الصلاة والسلام
مشكورين جميعكم عالمرور
لكن هو علي عبدالخالق القرني
وليس عائض
وشكرا
لكن هو علي عبدالخالق القرني
وليس عائض
وشكرا
Re: جود الرسول عليه الصلاة والسلام
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
-
- عضو نشيط
- مشاركات: 39
- اشترك في: الجمعة يناير 23, 2009 2:43
Re: جود الرسول عليه الصلاة والسلام
مشكورة على مرورك
واعدكم انشالله بوضع مزيد من روائع الشيخ علي القرني
بصورة بيانية وأن آتي بالأفضل
واعدكم انشالله بوضع مزيد من روائع الشيخ علي القرني
بصورة بيانية وأن آتي بالأفضل
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائراً